تأسيس المعهد

( نبذة عن تأسيسه)

بسم الله الرحمن الرحيم

–    تم افتتاح معهد الفرقان سنة 1405 هـ الموافق سنة 1985 م .

–    وكانت الدعوة قبل ذلك تهتم بتدريس كتب العقيدة والفقه والحديث ( خاصة الصحيحين ) ، والتفسير بالمساجد عقب صلاة الفجر وعقب صلاة العشاء يوميا ، واهتم الناس بهذه الدروس فكان لإقبالهم عليها تشجيع للدعوة أن تؤسس معهدا علمياً أهلياً متخصصاً لتخريج دعاة مؤهلين .

–    تم تحديد عدد من العلوم يحتاجها الداعي ليدرسها خلال سنين المعهد التي كانت في البداية ثلاث سنوات ، ثم زيدت إلى أربع سنوات .

–    كانت هذه العلوم هي : القرآن العظيم وتجويده ، والعقيدة ، والفقه ، وأصول الفقه ، والتفسير ، والحديث ، والمصطلح ، واللغة العربية ، والسيرة ، والخطابة ، وأصول الدعوة ، والفكر .

–    كان من شروط القبول بالمعهد أن يكون المتقدم قد أنهى الدراسة الثانوية وألا يقل عدد ما يحفظ من أجزاء القرآن عن عشرة أجزاء ، حتى يتخرج وقد أتم حفظ القرآن مع تعلمه التجويد ،

–     وكان المقرر في علم العقيدة كتاب فتح المجيد مع كتاب معارج القبول ، وفي الفقه كتاب منار السبيل ، وفي الأصول قررت عدة كتب واستقر الأمر على مذكرة الشنقيطي ، ثم كتاب الأصول لعبد الكريم زيدان ، وفي التفسير قررت أجزاء من القرآن من تفسير ابن كثير ، مع حفظ معاني الكلمات من الجلالين ، وفي المصطلح كان المقرر تدريب الراوي ، وفي السيرة كتاب الرحيق المختوم ، وفي اللغة كتاب القواعد في النحو والصرف ، وفي الفكر كتاب محاضرات في الفكر .

–    كان الإقبال على المعهد بالنسبة للقائمين عليه كبيرا ( حوالي 500 في العام ) ، وكان مبنى المعهد بمسجد الفرقان لا يتسع للعدد الكبير المتقدم ، فكان ينتقى من المتقدمين حوالي مائتين .

–    في عام 1407 تخرجت أول دفعة من المعهد . ثم تتابعت الدفعات في كل سنة حتى سنة 1994 التي أغلق فيها المعهد لظروف أمنية .

–    كان متوسط عدد الخرجين حوالي الخمسين .

–    في سنة 1994 تمت مصادرة المعهد وأبنيته ، وتحولت الدراسة إلى مسجد نور الإسلام بنفس المناهج حتى سنة 1998 ، ثم هدد الأمن بأخذ المسجد فتوقفت الدراسة لأغلب المواد ما عدا الفقه والأصول اللذان استمرا حتى الثورة 2011م .

–    بعد الثورة استعدنا مقر المعهد ( مسجد الفرقان وقاعاته ) وتم إرجاع المعهد بفضل الله مرة أخرى .

–    بلغ عدد المتقدمين للدراسة في المعهد الرئيسي بالإسكندرية ألفين من الرجال ، وسبعمائة من النساء ، ومن ضمن المتقدمين حوالي مائتين من الأجانب .

–    صار للمعهد فروع بالإسكندرية ( عدة فروع ) ، وبالمحافظات ( في البحيرة ، والإسماعيلية ، وكفر الشيخ ، ومرسى مطروح ، والغربية ، وغيرها ) حوالي 25 فرعا .

–    عدد الطلاب المنتظمين حاليا على مستوى المعاهد حوالي ستة آلاف .

–      المتوقع أن يبلغ العدد ضعف ذلك وخاصة مع فتح الدراسة على شبكة الإنترنت (Online) .

–    حاليا يؤخذ من كل طالب مصاريف رمزية ( مائتان جنيها في العام ) ،

–    يتم تسجيل الدروس مع بثها مباشرة على شبكة الإنترنت .